fbpx

تستقبل محافظة السويس عام ٢٠٢١، مع الانتهاء من تنفيذ عدة مشروعات خدمية وافتتاح مشروعات قومية أخرى تم تنفيذها في ظل الإجراءات التي فرضتها جائحة كورونا على العالم، إلا أن العاملين بتلك المشروعات صمموا على مواصلة العمل مع اتخاذ كل الاحتياطات التي تضمن سلامتهم، لتنتظر تلك المشروعات إشارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لافتتاحها.

ومن أبرز المشروعات على أرض السويس وأكبرها، مشروع هضبة الجلالة، ثاني أكبر مشروع قومي في مصر بعد العاصمة الإدارية الجديدة، وبدأت أعمال الإنشاء بمشروع الجلالة في عام ٢٠١٤، وتشرف عليه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ليكون عاصمة لمدينة العين السخنة وتجمع سياحي وترفيهي على أعلى المستويات العالمية، إضافة إلى البدء في تخطيط مدينة جبل الجلالة على مساحة ١٩ ألف فدان.
وتبلغ مساحة منتجع الجلالة ٥٠٠ فدان ويطل مباشرة على البحر، ويحتوي المنتجع على عدد من المشروعات منها مدينة الألعاب المائية، مارينا اليخوت، ممشى دراجات هوائية، المنفذ البحري، الفندق الساحلي، ممشى الكورنيش الساحلي، الرويال كمبوند، الفندق الجبلي، الطريق التبادلي، الهايبر ماركت، المركز الترفيهي، محطة التلفريك، مجمع المطاعم ويحتوي على ١٧٢ مطعما.
وتتضمن المرحلة الأولى التي من المقرر افتتاحها قريبا، مدينة الألعاب المائية، وممشى الدرجات الهوائية، ومارينا اليخوت، والمنفذ البحري، والمركز الترفيهي، ومحطة التلفريك، ومجمع المطاعم، والفندق الساحلي والهايبر ماركت، بجانب مشروع التليفريك، والذي يضم ٩ عربات تسع العربة الواحدة ١٠ ركاب، ويصل طول مسار التليفريك ٤.٥ كم.

ومن أبرز المشروعات الخدمية داخل الجلالة، محطة تحلية المياه العملاقة، والتي تنتج ١٥٠ ألف متر مكعب من المياه الصالحة للشرب يوميا، وجرى الانتهاء من المشروع بتكلفة ١٢٢.٥ مليون دولار، وتقبل المحطة التوسعات المستقبلية إذ من المستهدف أن تصل طاقتها إلى ٣٠٠ ألف متر من المياه يوميا.
وتستهدف المحطة توفير مياه شرب لمدينة ومنتجع الجلالة دون الإمداد من نهر النيل، وذلك لسد الفجوة بين الاستهلاك الفعلي وحصة مصر من مياه النيل.

اترك رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *