مدينة الجلالة الجديدة ذلك الحلم البعيد الذى أصبح أخيراً حقيقة ملموسة على أرض الواقع، هى نتيجة مجهود متواصل لكوادر مصرية مشرفة، واصلوا الليل بالنهار لنرى مدينة عالمية ساحرة على أرض مصرية بروح ساحلية.
عايشت «المصرى اليوم» مراحل إنشاء مدينة الجلالة منذ بداية العمل فيها قبل ما يقرب من 4 أعوام، يعتبر المشروع واحدا من أهم المشاريع القومية التى تجمع بين سحر الطبيعة الخلابة والمقومات العالمية إذ يشمل المشروع منتجعا سياحيا ومدينة متكاملة الخدمات، بالإضافة إلى طريق العين السخنة- الزعفرانة، الذى يقطع جبل الجلالة، ليصبح بذلك مشروعاً ذا قيمة تاريخية، وحضارية، واستراتيجية.
مدينة الجلالة هى أحد المشروعات الكبرى التى أشرفت عليها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ضمن أكثر من ٢٥٣ مشروعًا قومًيا فى مختلف محافظات الجمهورية، يقع مشروع مدينة الجلالة بالعين السخنة عند هضبة الجلالة، بدايةً من طريق القاهرة- العين السخنة ويتصاعد إلى قمة الهضبة فى منطقة وادى حجول بارتفاع 770 مترا.
يبدأ الطريق الرئيسى للمشروع من منطقة وادى حجول ويرتبط بطريق بنى سويف/ الزعفرانة الجديد بطول 160 كم ويربط بين بنى سويف والزعفرانة، والطريق الرئيسى هو طريق مزدوج بطول 82 كم وعرض 29 م (3) حارة مرورية لكل اتجاه من طريق القاهرة/ العين السخنة حتى طريق بنى سويف/ الزعفرانة، ويتكون الاتجاه الواحد من ثلاث حارات يتم تأمينها ضد أخطار الحوادث بواسطة أعمال لوجستية ولوحات داخلية وإرشادات وتخطيط كما تم تأمينه أيضاً ضد أخطار السيول. ويوجد على الطريق العديد من الخدمات هى: عدد 6 محطات وقود، مسجد، موتيلات، ماركت، عدد 2 وصلة فرعية بين طريق الجلالة والطريق الساحلى، عدد 5 نفق دوران للخلف وعدد 141 بربخ لتسريب مياه الأمطار والسيول.
وتقع أهمية المشروع فى كونه إحدى المساهمات فى تحقيق التنمية فى مصر من خلال إنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة جديدة، وتسعى مصر لتكون مدينة الجلالة عالمية المستوى، والاستفادة من استثمار موارد الطبيعة حيث يوجد مجمع مصانع الجلالة للرخام والجرانيت ويتكون المصنع من عدد 2 مجمع صناعى على مساحة م مليون متر مسطح، المجمع الأول على مساحة مليون متر مسطح والثانى على مساحة 4 ملايين متر مسطح.
ويشمل المجمع الأول عدد 7 مصانع ( 2 مصنع رخام- مصنع جرانيت- مصنع مستلزمات إنتاج- مصنع الطوب الخفيف- مصنع بلوكات الرخام الصناعى- مصنع المنتجات الخرسانية) معرضا للرخام والجرانيت- معهدا فنيا لتعليم توصنيع الرخام وعدد 2 منطقة إدارية).

أمل صلاح سالم طالبة بالفرقة الرابعة فنون تطبيقية أكدت مدى اهتمام مصنع الرخام بالشباب المبتكرين وتوفير فرص تدريب بالمصنع، قائلة: إنها حرصت على قضاء فترة تدريب بالمصنع وهو ما أعطى لها فرصة لتصميم العديد من المواد المصنوعة من الرخام مثل (الشيلات- الصوانة- الطفايات). وأضافت أنها استفادت خلال فترة التدريب من كيفية تحويل كسر الرخام إلى نماذج وصور إبداعية يمكن استغلالها فى أشياء أخرى.

 




.

اترك رد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *